أخبار البحيرة

الإفتاء تعلن الأربعاء أول أيام شهر ربيع الأول 1446هـ

أعلن الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، أنه تم استطلاع هلال شهر ربيع الأول لعام 1446هـ، وأن يوم غدٍ الأربعاء سيكون أول أيام هذا الشهر.

دعاء رؤية هلال شهر ربيع الأول

يعتبر دعاء رؤية هلال شهر ربيع الأول، وكذلك دعاء رؤية جميع أهلة الشهور العربية القمرية، من السنن النبوية التي يُستحب اتباعها اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم. فقد ثبت عنه ﷺ أنه كان إذا رأى الهلال يقول: “اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وَخَيْرٍ”، وهو حديث حسن رواه الترمذي عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه.

يتم استطلاع الهلال في اليوم التاسع والعشرين من كل شهر عربي لتحديد موعد الشهر الجديد، حيث يتراوح الشهر القمري بين 29 و30 يوماً. وتستغرق دورة القمر حول الأرض حوالي 27.321 يوماً، ثم يدخل القمر في مرحلة المحاق، تليها مرحلة الاقتران، ثم يظهر الهلال ويبدأ الشهر الجديد.

وبهذه المناسبة، يبحث ملايين المسلمين عن دعاء أول الشهر الهجري، أو دعاء رؤية هلال شهر ربيع الأول بشكل خاص. قال الله تعالى في كتابه الكريم: “يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ ۖ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ”.

إذ يعتمد تحديد مواعيد الأشهر الهجرية على هذا الأمر، مما يؤثر على صوم رمضان وبداية الحج، بالإضافة إلى معرفة تواريخ المناسبات الدينية الأخرى مثل يوم عاشوراء، ويوم المولد النبوي الشريف، ورأس السنة الهجرية، وغيرها من المناسبات التي تتعلق بمعرفة موعد أول الشهر الهجري.

تغطية قوية على مدار الساعة

ويقدم موقع "البحيرة اليوم "، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع "قسم الرياضة بالموقع" أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!