أخبار مصر

زيادة اسعار البنزين والسولار في مصر اليوم الخميس 25-7-2024

قررت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، اعتبارًا من اليوم الخميس 25-7-2024 رفع أسعار البنزين والسولار، بعد آخر تحرك لأسعار الوقود في مارس الماضي.

يأتي ذلك تماشيًا مع تصريحات رئيس الوزراء الذي أكد خلالها أنه سيتم زيادة أسعار بعض المنتجات البترولية تدريجيا حتى نهاية ديسمبر 2025 حتى لا يتضرر المواطن دفعة واحدة ولا نضغط عليه، مشيرًا إلى أن الحكومة لا تستطيع أن تتحمل تكلفة الدعم الزائد إلى الأبد حتى يتم توزيع الدعم بشكل مناسب.

ويأتي قرار الحكومة برفع أسعار البنزين متماشيًا مع توقعات العديد من الخبراء والمحللين، لاسيما بعد إعلان الحكومة خطة رفع الدعم عن المواد البترولية بشكل تدريجي فيما عدا السولار، خلال مدة تقدر بنحو عام ونصف، وتحديدًا بنهاية العام المقبل، فضلًا عن ارتفاع السعر العالمي لبرميل النفط، واستمرار التوترات الجيوسياسية وما يتنج عنه من ارتفاع فاتورة النقل وشحن المنتجات البترولية.

ووفقًا لقرار لجنة تسعير الوقود التابعة للحكومة، جاءت أسعار البنزين والسولار الجديدة المقرر تطبيقها اعتبارًا من اليوم الخميس 25 يوليو 2024 كما يلي:

بنزين 95: 15 جنيها للتر
بنزين 92: 13.75 جنيه للتر
بنزين 80: 12.25 جنيه لتر
السولار: 11.50جنيه لتر
الكيروسين: 11.50 جنيه لتر

وكانت لجنة تسعير الوقود قررت رفع أسعار جميع أنواع البنزين بقيمة جنيه واحد في شهر مارس الماضي، كما قررت رفع سعر السولار ليصل إلى 10 جنيهات للتر حينها بعد دارسة السوق المحلية والعالمية.

وأرجعت وزارة البترول والثروة المعدنية أسباب زيادة أسعار البنزين والسولار، في بيان لها بعد رفع الأسعار في مارس الماضي، إلى تحرير سعر الصرف والذي كان له تأثير مباشر في زيادة تكلفة المنتجات البترولية بالإضافة إلى ارتفاع فاتورة النقل وشحن المنتجات البترولية التي يتم استيرادها من الخارج نتيجة أحداث البحر الأحمر مما كان له الأثر في اتساع الفجوة السعرية بين التكلفة وسعر البيع بزيادة غير مسبوقة، وعليه تم اتخاذ تلك الإجراءات التالية لتقليل جزء من هذه الفجوة وتصحيح أسعار المنتجات البترولية.

في حين رفعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، في شهر نوفمبر 2023، أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة إلى 10 جنيهات للتر البنزين 80، و11.50 جنيه للتر البنزين 92، و12.50 جنيه للتر البنزين 95، لتقليل الفجوة السعرية بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه في السوق المحلية، فيما قررت تثبيت سعر السولار، حرصًا على الصالح العام وعدم رفع تعريفة الركوب.

تغطية قوية على مدار الساعة

ويقدم موقع "البحيرة اليوم "، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع "قسم الرياضة بالموقع" أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!