تقارير

حجاج بيت الله الحرام يتوجهون غدًا إلى منى لقضاء يوم التروية استعدادًا لوقفة عرفات

يبدأ حجاج بيت الله الحرام غدًا الجمعة، الموافق الثامن من ذي الحجة 1445 هـ، بالتوجه إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، أولى مناسك الحج، اقتداءً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يوم التروية:

سمي يوم التروية بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا في الماضي يتزودون فيه بالماء استعدادًا ليوم الوقفة في عرفات، حيث لم تكن تتوفر المياه بكميات كافية في تلك الأماكن.
في هذا اليوم، يتوجه الحاج المُفْرِد والقارن إلى مشعر منى، بينما يتوجه المُتَمَتِّع بعد أن يُحْرِم؛ وذلك لأنه قد تحلل من إحرامه بعد أداء العمرة.
يبيت الحجاج في منى ليلة التاسع من ذي الحجة، ثم يتوجهون في صباح يوم الوقفة إلى صعيد عرفات.
مناسك يوم التروية:

يبدأ الحجاج يوم التروية بالتوجه إلى منى بعد صلاة الفجر.
يصلي الحجاج الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً في منى، مع جواز الجمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء.
يستحب الإكثار من الدعاء والذكر في هذا اليوم.
يمكن للحجاج قضاء يوم التروية في مكة المكرمة، مع جواز التوجه إلى منى في أي وقت من ذلك اليوم.

دعاء الحاج في يوم التروية:

“اللهم إني نويت التروية، فعسّرت عليّها يسرى، ويسّرت عليّها عسّرها، واجعلها لي خيرًا وبركةً ورشادًا، إنك سميع مجيب، ولا حول ولا قوة إلاّ بك.

يُعدّ يوم التروية من الأيام المباركة التي تُتيح للحجاج فرصة الاستعداد الروحي والنفساني ليوم الوقفة الكبرى، يوم عرفة، الذي يُعدّ ذروة مناسك الحج.

تغطية قوية على مدار الساعة

ويقدم موقع "البحيرة اليوم "، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع "قسم الرياضة بالموقع" أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!