أخبار مصر

للمرة الرابعة على التوالي.. اقتصاديون يتوقعون نتيجة اجتماع البنك المركزي لسعر الفائدة غدا

البنك المركزي

كتب -شهد خالد

 

يعقد البنك المركزي المصري غدًا الخميس اجتماعه السادس خلال ٢٠٢٤ للجنة السياسة النقدية، لبحث سعر الفائدة على الإقراض والإيداع.

 

 

وكان قد قرر البنك المركزي في اجتماعه الأخير في سبتمبر الماضي تثبيت سعر الفائدة للمرة الثالثة على التوالي، وذلك عند مستوى 28.25% للإقراض و 27.25% للإيداع.

 

 

 

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار؛ خلال لقائه في برنامج صالة التحرير، على قناة صدى البلد، الفرق بين مصطلحي الاستثمار والادخار، بأن الاستثمار في العقار على سبيل المثال يكون بشراء قطعة أرض وبناء منشئة، والاستثمار في الدهب يكون باستكشاف الدهب، مشيرا إلى أن ذلك على عكس الادخار الذي يكون من خلال شراء الدهب أو العقار وإعادة بيعه.

 

 

 

وأكد أستاذ التمويل والاستثمار، أن العقار وسيلة ادخار جيدة ولكن بطيئة في إعادة البيع، بينما الدهب تحكمه عوامل داخلية وخارجية تتحكم في مساره، بينما الشهادات الادخارية هي أضمن وسيلة حاليًا لما تقدمه من مميزات عديدة.

 

 

وتوقع “إبراهيم”، تثبيت سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي، في ظل أهداف البنك المركزي، وهي تحجيم معدل التضخم وتحقيق استقرار نقدي.

 

وأوضح الدكتور هشام، أنه بالرغم من انحسار معدلات التضخم على المستوى العالمي، واتجاه بعض البنوك المركزية في دول العالم إلى تخفيض سعر الفائدة، الإ أن الأمر داخل مصر مختلف حيث ارتفعت نسبة التضخم إلى ٢٦٪ في سبتمبر الماضي.

 

وأكد، أن سياسة البنك المركزي المصري هي الاستقرار لضمان عمل المستثمرين والبنوك والابتعاد عن الظروف المتذبذبة التي تخلقها رفع وخفض الفائدة باستمرار، لذا ستكون السياسة القادمة هي سياسة الخفض ولكن بعد استقرار الظروف بشكل عام ووضع سياسة تنفيذية دقيقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تغطية قوية على مدار الساعة

ويقدم موقع "البحيرة اليوم "، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع "قسم الرياضة بالموقع" أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!