أخبار البحيرة

ندوة إرشادية عن دودة الحشد الخريفية لمزارعى الأذرة الشامية بالبحيرة

نظمت مديرية الزراعة بالبحيرة ” الإرشاد الزراعى ” ندوة بالمركز الارشادى بقرية أبو وافية الكبرى بمركز الدلنجات ، ندوة عن دودة الحشد الخريفية لمزارعى محصول الاذرة الشامية لموسم 2024 ، تحت رعاية المهندس موفق محمود سارى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة ، وبإشراف المهندس محمود عبد المجيد هليل مدير عام الزراعة ، والمهندس أيمن عاشور مدير عام الإرشاد الزراعى ، و بحضور الأستاذ الدكتور احمد عبد الرحمن طمان رئيس بحوث ، والدكتور صادق احمد الشنونى الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى ،الدكتورة مها جلال بلبع رئيس الحملة القومية لمحصول الذرة الشامية بالمحافظة ، والدكتور السيد الشحات الجندى اخصائى المحافظة ،والمهندس عبد السميع عوض يعقوب اخصائى المركز ومزارعى محصول الاذرة الشامية بالمركز .

وتناولت الندوة شرح لسلوك هذه الآفة الخطيرة ، والتعريف بدودة الحشد الخريفية ودورة حياتها وأسباب خطورتها على المحاصيل ، ونسبة الفقد في النبات وأن الدودة تصيب من 80 إلى 100 نوع نباتي، وانتشرت خلال 3 سنوات من جنوب أفريقيا إلى شمال القارة لتغطي أكثر من 45 دولة أفريقية، وفراشة الدودة لها القدرة على الهجرة حيث يمكنها أن تطير وتقطع مسافة 100 كيلو متر في الليلة الواحدة، وتسبب خسائر للمحاصيل طبقا لشدتها.

والدودة تنمو في الأجواء الإستوائية وتحت الإستوائية ، موطنها الأصلي الأمريكتين الشمالية والجنوبية، ويطلق عليها “الفاكهة المفقودة” لقدرة الحشرة على تدمير المحاصيل في حالة عدم السيطرة عليها ومكافحتها، موضحا أنه سميت بدودة الحشد لزحفها أحيانا في مجموعات من حقل مصاب إلى آخر، وسميت بالخريفية لأنها تنشط في فصل الصيف والخريف في أمريكا الشمالية وتتوقف إصابتها في الشتاء البارد، لكن إصابتها للمحاصيل في دول أفريقيا تمتد طوال العام نظرا لدفء المناخ ، ومدي انتشارها والعوامل المساعدة على ذلك، وكذلك مقارنة الحشرة في أوجه الاختلاف بينها وبين الحشرات الأخرى.

وتمييز الأطوار المختلفة من يرقات وفراشات والأضرار الاقتصادية الناتجة عن تغذية اليرقات وطرق الفحص النباتي لاستكشاف الحشرة وضرورة الفحص المبكر للعوائل النباتية وتناولت أيضا الإجراءات الواجب إتباعها عند فحص وأنسب توقيت للتدخل بالمكافحة، كما تم عرض وسائل المكافحة المتكاملة من وسائل زراعية بالإضافة إلى استخدام المكافحة الحيوية والمركبات الميكروبية واستخدام المكافحة الكيماوية بالمركبات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.

وأوصت الندوة بضرورة رفع الوعى لدى المزارعين بخطورة دودة الحشد الخريفية والأضرار التى قد تتسبب عنها وكيفية إدارة الآفة لمجابهة دودة الحشد الخريفية الجياشة ، وعمل ندوات لتوعية المزارعين بخطورة هذه الحشرة والمرور الدائم على الزراعات القائمة لأخذ الاحتياطيات التامة لمجابهتها .

تغطية قوية على مدار الساعة

ويقدم موقع "البحيرة اليوم "، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع "قسم الرياضة بالموقع" أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!