تقارير

اليوم.. مسيحيو القدس يستقبلون النور المقدس في سبت النور

يستعد مسيحيو القدس اليوم السبت لأهم طقس، وهو ظهور النور المقدس من قبر المسيح في يوم السبت المعروف باسم “سبت النور”.

ففي كنيسة القيامة بالقدس، يشهد الأقباط لحظة ظهور النور المقدس عند فتح قبر السيد المسيح، حيث يتم توزيع الشموع على الحجاج وتضاء تلقائيًا بمجرد ظهور النور المتوهج.

يشهد الأنبا أنطونيوس، مطران القدس والكرسي الأورشليمي للكنيسة القبطية، لحظات ظهور النور المقدس من قبر المسيح في يوم سبت النور، المعجزة التي تتكرر قبل عيد القيامة. في كنيسة القيامة بالقدس، يتجمع المسيحيون ليشهدوا لحظة ظهور النور المقدس عند فتح قبر السيد المسيح، حيث يتم توزيع الشموع على الحجاج وتضاء تلقائيًا بمجرد ظهور النور المتوهج.

تحدث معجزة ظهور النور المقدس من قبر المسيح بعد عدة خطوات وطقوس. في صباح يوم سبت النور وقبل مراسم خروج النور المقدس، يتم فحص قبر المسيح والتأكد من عدم وجود أي سبب بشري لهذه المعجزة. يدخل البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن للروم الأرثوذكس، وحده إلى قبر المسيح بعد التأكد من خلوه من أي مادة أو وسيلة لإشعال النار. يتم أيضًا فحص القبر قبل هذا الحدث.

يبدأ الفحص في العاشرة صباحًا وينتهي في الحادية عشر ظهرًا. بعد التأكد من خلو القبر المقدس من أي مادة مسببة للنور، يتم وضع ختم من العسل الممزوج بالشمع على باب القبر.

في القدس، والتي تشهد احتفالات عيد القيامة المجيد وأسبوع الآلام وانبثاق النور المقدس بكنيسة القيامة في يوم سبت النور، فرضت بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس قيودًا على احتفالات أسبوع الآلام بسبب الحرب في غزة.

أصدرت بطريركية الروم الأرثوذكس في مدينة القدس تعميمًا بتقييد الاحتفالات لهذا العام واقتصارها على الصلوات الشعائر الدينية وذلك بسبب الظروف الراهنة والصعبة التي تشهدها الأراضي المقدسة

تغطية قوية على مدار الساعة

ويقدم موقع "البحيرة اليوم "، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع "قسم الرياضة بالموقع" أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى