أخبار البحيرة

البحيرة تحتفل بالذكرى 1084 عامًا لتأسيس الأزهر بمركز اعداد القادة بدمنهور

صباح بركات

حضرت الدكتورة نهال بلبع، نائبة محافظ البحيرة، الاحتفالية التي نظمتها منطقة البحيرة الأزهرية للاحتفال باليوم السنوي للأزهر الشريف في مركز إعداد القادة بدمنهور. وحضر الاحتفالية اللواء محمد شوقي بدر، السكرتير العام للمحافظة، وكامل غطاس، السكرتير العام المساعد، والدكتور محمد أبو حطب، مدير مديرية الأوقاف، والدكتور منصور أبو العدب، رئيس منطقة البحيرة الأزهرية، ومحمد كجك، رئيس مركز ومدينة دمنهور، ويوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والقيادات التنفيذية بالمحافظة.

بدأت الاحتفالية بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وفقرات إنشاد وابتهالات دينية، وعرض أفلام وثائقية عن تاريخ الجامع الأزهر وهيئاته العلمية والتعليمية المختلفة، وأبرز شيوخه وعلمائه، ومواقف الأزهر من قضايا الأمة قديمًا وحديثًا.

وفي كلمتها، قدمت نائبة محافظ البحيرة التهنئة لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر، ولجميع قيادات وعلماء وطلاب وطالبات الأزهر الشريف بمناسبة الاحتفال باليوم السنوي للجامع الأزهر. وأكدت أن الأزهر هو مؤسسة عريقة تحمل راية الإسلام الوسطي والمستنير، ويعد المرجع الأساسي في كل العلوم الدينية والشؤون الإسلامية. وأشارت إلى أنه يقع على عاتقه مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين ومواجهة الفكر المتطرف، بالإضافة إلى تدريس اللغة العربية. وأشادت بدور الأزهر في تعليم آلاف الطلاب من مختلف أنحاء العالم بتعاليم الدين الإسلامي السمحة.

وأكدت أن الأزهر الشريف ليس جامعة فقط، بل مؤسسة متكاملة الأركان تقدم إسهامات في كل القطاعات والمجالات. وأشارت إلى أن جامعة الأزهر تعد أقدم جامعة إسلامية عرفها العالم، وثالث أقدم جامعة في العالم والتي تمارس دورها التعليمي والفكري والثقافي حتي الآن.

وأكدت أن الدولة لا تألوا جهدا في دعم ومساندة الأزهر ومؤسساته في أداء رسالته، مشيرة إلي حرص محافظة البحيرة على توفير كافة أوجه سبل الدعم للمنطقة الأزهرية ومعاهدها التعليمية وكذا الكليات الموجودة على أرضها.

كما أكد مدير مديرية الاوقاف على دور الأزهر ومناهجه في تعليم أبنائه من المصريين والوافدين، وقدم نبذة عن تاريخ الأزهر الشريف منذ إنشاءه حيث كان جامعاً وجامعة منذ اللحظة الأولي وقد ازدهرت وجهة الأزهر التعليمية من أول عهد صلاح الدين الأيوبي وبلغت أوجها في عهد الظاهر بيبرس وما بعده من سنوات.

وأكد أن الأروقة العلمية أنشئت في داخل وخارج مصر، مشيراً إلى أن الأزهر لم يدخر جهدا في تعليم أبناء العالم الإسلامي وفق خطة علمية محكمة وسلم تعليمي قويم وذلك عبر عصوره المختلفة، حيث تميزت المناهج الأزهرية باعتمادها من الهيئات العلمية الكبرى من الأزهر الشريف، كهيئة كبار العلماء ومجمع البحوث والتي تعتمد أيضا من المجلس الأعلى للأزهر.

كما أكد على التعاون والتنسيق مع التعليم العام بهدف تخريج أجيال قادرة على بناء الدولة وتعميق ثقافة الرقمنة وتطوير قدراتها بما يتماشى مع رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة 2030.

تغطية قوية على مدار الساعة

ويقدم موقع "البحيرة اليوم "، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع "قسم الرياضة بالموقع" أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى