30 عاما من الكفاح “عم مسعد” اقدم صنايعي رخام في البحيرة (صور )

الأحد, 7 نوفمبر 2021, 2:34 م

عصام النجار

تعتبر صناعة الرخام من الصناعات التي تلقي قبولا لدي الجميع، والتي تستخدم في العديد من الاعمال مثل وجهات المنازل والمطابخ والاسطح و الارضيات، ووجهات المولات والمحلات والتي تدخل في عدد من الأغراض الاخرة مثل التجميل والديكورات في الأرضيات وعلى الجدران وغيرها من أمور تجعل الناس منبهرين بالشكل الجمالي لتشكيل الرخام.

من داخل ورشة عم مسعد لتصنيع الرخام رصدت “البحيرة اليوم ” مراحل تصنيع و تشكيل الرخام.

في البدايه يقول ” مسعد العطا” صاحب ورشة تصنيع الرخام و الجرانيت، اعمل في صناعة الرخام منذ 30 عام ، إلا أنها صناعة متميزة، وتوجد الكثير من الورش الخاصة بصناعة الرخام في محافظة البحيرة والتي تعتبر من المحافظات الأكثر استخداما لإعمال الرخام.

وأضاف” عم مسعد” أن الرخام يأتي من منطقة شق التعبان ، وهي المنطقة الأشهر لصناعة الرخام والجرانيت في مصر بجميع انواعة، يأتى منها الرخام على شكل ألواح كبيرة وتحتاج إلى التقطيع بالمنشار فنقوم بتقطيعة ، ولكن لا بد من بل الرخام بالماء حتى يسهل عملية التقطيع، ويمر الرخام بعدة مراحل للحصول عل شكله النهائي، مثل عملية الغسيل والجلي لظهور الشكل الجمالي المزغرف للرخام، وبعد مرحلة الجلي، تبدأ مرحلة التشطيب وهي عملية تقطيع وتلميع الرخام بحسب المقاسات والأشكال المطلوبة ليخرج بشكله النهائي وجاهز للتركيب.

واشار “عم مسعد” ان عملية تصنيع الرخام اصبحت تتراجع هذه الأيام وتواجه صعوبات كثيرة، تختلف عن الماضي لكثرة الممارثين في هذه المهنة، والتي لم تنجو من تداعيات فيروس كورونا.

طالب” عم مسعد ” بتسهيل عملية الإقراض لإصحاب الورش لكي نستطيع من اعمال التطوير، وتوفير المنتج والمعدات الحديثة داخل الورش.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.