دين ودنيا

س و ج.. ابرز 12 سؤال حول زكاة الفطر وموعد اخراجها

كتب:محمد فلفل

خلال شهر رمضان وخاصة في نهايته، يستعد المسلمون للاحتفال بعيد الفطر المبارك لعام 2024 ، تطرأ العديد من الأسئلة حول زكاة عيد الفطر المبارك وكيفية حسابها وقيمتها وغيرها من المسائل المتعلقة بها. وفيما يلي، سنستعرض أهم 12 سؤال و يجيب عن كل ما يتعلق بزكاة الفطر، الشيخ أشرف عبد الحفيظ، مسؤل مكتب المنظمة العالمية لخريجي الأزهر الشريف بكفر الدوار

س1- هل يجوز إخراج زكاة الفطر من أول شهر رمضان؟

 نعم يجوز إخراجها في أول الشهر، وفي وسطه، وفي آخره، وقبل العيد بيوم أو يومين، وقبل صلاة العيد، وإذا لم يخرجها قبل العيد آثم على التأخير ووجب عليه قضاؤها.

س 2- هل يجوز للزوجة إخراج زكاة الفطر من مالها بدلاً من زوجها الفقير ؟

 الأصل فى زكاة الفطر أنها واجبة على الزوج إخراجها وليست على الزوجة وإذا أعسر الزوج ولم يستطع إخراجها جاز لزوجته أن تخرجها عنه وعن نفسها وعن اولادها من مالها الخاص ولكن بإذن زوجها وبعلمه .

س3- هل يجوز إخراج زكاة الفطر علي هيئة شنطة رمضان ؟

مذهب جمهور العلماء أن زكاة الفطر لا يجزئ إخراجها إلا من غالب الطعام الذي يقتاته أهل البلد بحيث يعتمد الناس عليه أساسا لغذائهم، وعليه فإذا كانت الشنطة تشتمل على مواد غذائية من غالب طعام أهل البلد فهي مجزئة إذا كان ذلك الطعام قدر ما يجزئ في زكاة الفطر وهو ثلاثة كيلو من الأرز احتياطا ويجب على الشخص صاحب الزكاة أن يعطيها  لمسلم أو مسلمة محتاجين بالفعل فإن شنطة رمضان يحصل تساهل في توزيعها للأسف حيث يأخذ منها الغني والفقير وبالتالي فلابد من التحقق من صرفها للفقير أو المحتاج.

س4- هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد آخر غير بلد البلد المزكي؟

 الأصل أن تخرج الزكاة في بلد المزكي و يجوز نقلها إذا لم يكن أهل بلد المزكي بحاجة إليها، وكان في نقلها لبلد أخرى حاجة ومصلحة كأن كان الفقراء بالبلد الأخري أشد احتياجا .

س5 – هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للأقارب؟

 نعم يجوز إعطاء زكاة الفطر للأقارب إذا كانوا من الفقراء والمساكين كالأخ والأخت المتزوجة والعمة والخالة فنفقتهم غير واجبة عليك فيجوز إعطاؤهم من الزكاة فالاقربون أولي بالمعروف .

س6: هل يجوز إعطاء زكاة الفطر للأبناء؟

لا يجوز إعطاء زكاة الفطر أو غيرها من الزكوات للأبناء لأن نفقتهم واجبه علي الأب ، وإذا تزوج الإبن وأصبح في معيشة مستقلة ولكنه فقيرمحتاج أو عاطلاً ليس له عمل أو عليه ديون ولا يستطيع سدادها فيجوز للأب إعطاؤه من الزكاة إذا كان الإبن محتاجاً بالفعل لأن الإبن الكبير البالغ العاقل صحيح البدن لاتجب نفقته علي والده  فالإبن طالما أنه تزوج فسقطت  نفقته عن أبيه فيجوز إعطاؤه من الزكاة .

س7: هل يجوز إعطاء زكاة الفطر لإبنتي المتزوجة؟

نعم يجوز إذا كانت مدينة ( اي عليها ديون )أو كان زوجها فقيراً لايستطيع الإنفاق عليها .

س8 هل يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين؟

الجنين الذي ما زال في بطن أمه ليس عليه زكاة فطر أما إذا وُلِدَ الجنين قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان يجب إخراج زكاة الفطر عنه لأنها زكاة أبدان لازكاة أموال.
أما إذا غربت شمس آخر يوم من رمضان وهو في بطن أمه فلا يجب إخراجها عنه وذهب الحنفية (مذهب الإمام أبي حنيفة) إلى أنه إذا ولد الجنين قبل طلوع فجر يوم العيد وجب إخراج زكاة الفطر عنه .
إذن: الجنين في بطن أمه والمولود بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان (ليلة العيد) لا تجب عليهما زكاة الفطر .
وإن كنت أحب أن يخرج والد الطفل صدقة عن المولود فرحا بالنعمة وشكراً عليها.
فلقد كان سيدنا عثمان بن عفان (رضي الله عنه) يخرج زكاة الفطر عن الجنين .
أما إن وُلِدَ قبل غروب الشمس فلا خلاف في وجوبها عليه .

س9 : هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن من مات في في رمضان ؟

 فمن مات بعد أن أدرك وقت وجوب زكاة الفطر وجب إخراج الزكاة عنه ، وإن كان مات قبل إدراك وقت الوجوب فلا زكاة
ووقت وجوب زكاة الفطر هو غروب شمس آخر يوم في رمضان
فلا تجب زكاة الفطر عن الميت الذى مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان ( ليلة العيد) ،أما الميت الذي مات بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان (ليلة العيد) تجب عليه زكاة الفطر .

ويستحب إخراج الصدقة عنه إن مات قبل الغروب أو في غيره من الأوقات في رمضان أو قبل رمضان : ففي الصحيحين أن رجلا قال للنبي (صلى الله عليه وسلم):  إِنَّ أُمِّي افْتُلِتَتْ نَفْسُهَا( يعني ماتت)  وَأَظُنُّهَا لَوْ تَكَلَّمَتْ تَصَدَّقَتْ فَهَلْ لَهَا أَجْرٌ إِنْ تَصَدَّقْتُ عَنْهَا؟ قَالَ: “نَعَمْ”.

س 10: هل يجوز إخراج زكاة الفطر بالنيابة عن أخي المسافر أو ابني المسافر؟

 نعم يجوز وهذا ما يسمى التوكيل في إخراج الزكاة فيخرجها الإنسان نيابة عن إبنه المسافر أو أخيه المسافر إلي بلد أخري أو دولة أخري ، وإذا أخرجها الشخص المسافر عن نفسه في البلد المسافر فيها فيجوز لأن زكاة الفطر تدفع في المكان الذي يأتيك الفطر فيه حتي ولو كان بعيداً عن بلدك ولكن يخرجها الشخص المسافر عن نفسه فقط ولا يخرجها عن من يعولهم كابناؤه وزوجته مثلاً با بخرجونها هم عن أنفسهم فقط في بلدهم أما إذا وكلهم الزوج أو الأب المسافر وكِّل أبناؤه بإخراج الزكاة عنه فجائز شرعاً ولا بأس .

س 11: هل يجوز إعطاء زكاة للوالدين ؟

 لايجوز دفع الزكاة للوالدين إذا كان فقيرين لأن نفقتهما واجبة علي أبناءهم بل يخرجها الإبن عنهما ماداما فقيرين وهو من باب البر وخاصة إذا كانوا معه في معيشة واحدة ، أما إذا كانت الأم مثلاً تعيش في  بيت ابنتها المتزوجه لأن ليس لها أبناء ذكور ولا زوج كأن كانت هذه الأم مطلقة أو أرملة مثلا وأرادت ابنتها أن تعطيها جزء من زكاة الفطر عن زوجها وأولادها فجائز ولا بأس بذلك لأن هذه الزكاة ليست من مال ابنتها وإنما من مال زوج ابنتها .

س12: ماهو أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر ؟

أفضل الأوقات لإخراج زكاة الفطر هو بعد غروب شمس أخر يوم من رمضان وينتهي بصلاة العيد لقول النبي صلي الله عليه وسلم ( من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقةٌ من الصدقات )
👈 ويجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين كما كان يفعل بعض أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم.

 فإعلم اخي المسلم / أختي المسلمة أن كلما زادت زكاتك والقيمة التي تخرجها فالثواب يتضاعف فالله تعالي يربي للمتصدق صدقته حتي تكون مثل الجبل العظيم أي من الحسنات، نسأل الله تعالي أن يتقبل منا صدقة فطرنا وأن يجعلنا من عباده المقبولين في هذا الشهر الكريم .اللهم آمين.

تغطية قوية على مدار الساعة

ويقدم موقع "البحيرة اليوم "، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع "قسم الرياضة بالموقع" أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى