دلال طنطاوي تكتب: لا تيأس اذا تعثرت قدماك

الأحد, 3 أكتوبر 2021, 5:04 ص

بقلم: دلال طنطاوي.. اخصائية الصحة نفسية

اليأس مرض خطير يصل بك لحافة الهاوية ،فإن أسقطك فمن إذا ينقذك؟ لقد خلق الله لك عقلا واعيا مفكرا وميزك عن سائر المخلوقات وكرمك، احلامك لا حدود لها ،فإن رتبتها وعزمت علي تحقيقها ؛ فاعلم بأنك ستواجه عقبات ومشقات.. لقد خلقنا الانسان في كبد.. عليك أن تتخطي كل هذا طالما أنك صاحب رسالة ، وتراعي الله في قولك وفعلك ، أما عن الأحلام فلا تحكيها لأحد وتسرد كل افكارك امام الناس وكيف تحلم بمشروعات لان كثيرا سوف يجعلونك تصاب بالاحباط ، انت ادري الناس بحالك وقدراتك وهواياتك . اعزمها وتوكل علي الله ، وكن رقيبا لضميرك في كل زمان ومكان .
كن مع الله فهو أقرب إلينا من حبل الوريد ، تجاهل الحاسد والحاقد والجاهل والمنافق والكاذب ، وأكمل الطريق حتي النهاية. لا تقل حرمني الله من بعض النعم لان الله منحك أعظم منها وأفضل بكثير . كن شاكرا لله دائما علي كل شيئ وارض بابتلاءاته مهما كانت شدتها ، إن بعد العسر يسرا .
إن سقطت في الطريق مرة فلا تظل جالسا علي الأرض تبكي علي ماأصابك او حتي تفكر بالعودة للوراء لا لا لا ..انهض بنفسك ، وتنفس من جديد ، وأكمل الطريق الذي رسمته لنفسك ولن تتنازل علي أن تكمله مهما حدث ،كن صبورا شجاعا، من يساندك في منحك سوي الله ،من يشعر بألمك غير الله ، فأنت طبيب لدائك ، حكيم لحالك ، عقلك دليلك ، لا احد يمنحك القوة والصلابة غيرك أنت ، ولكي تنجح في مجالك وحياتك لابد أن تكون مختلفا عن الآخرين ، قدم افكارا جديدة بطريقة جميلة جذابة ، ولا تكرر افكار غيرك او تقتبسها ثم تلوم الظروف والحياة، كن متميزا في وسط منافسيك ، تنافس مع حالك ، طور من عملك باستمرار ..اقرأ كتب ، استمع للعلماء كمصطفي محمود والشعراوي واستمع للناصحين كابراهيم الفقي وغيره ..فهؤلاء اهل المعرفة .
كن تلميذا في مدرسة الحياة ولكن إذا اعتقدت بأنك قد وصلت لاعلي المراتب وحصلت علي اعلي الشهادات ولا ينقصك شئ فاعلم بأنك في طريق الفشل وسوف تسقط يوما وينساك الجميع ..تواضع لله ..ابتسم ، ابكي ، استمع لاغنيات تفضلها ، اخرج للحياة وتحدث مع أحبائك ، غير من الوان ملابسك وبيتك ، وانظر لوزنك وجاهد لكي تكون انسانا متناسق الفكر والجسد معا ، ولا تنظر لماضيك الا لتتعظ منه لان الماضي كان دروسا مهما كانت قاسية لكنك تعلمت الكثير منها .
كل منا يحب شئ مختلف والحياة هذه تحتاج المثقف والمتعلم والحرفي والهاوي والرياضي وكل المجالات، فالحياة للجميع، نحن لانزرع الشوك لكننا أحيانا نحصده، لا نكذب لكننا نتجمل .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.